نظرية التعلم الجشطالتية
Le gestaltisme
مفاهيم
- الجشطلت
- دلاليا يعني الشكل أو الصيغة أو الهيئة أو المجال الكلي. والجشطلت حسب فريتمر Wertheimer هو كل مترابط الأجزاء باتساق وانتظام، حيث تكون الأجزاء المكونة له في ترابط في ما بينها من جهة، ومع الكل ذاته من جهة أخرى ؛ فكل عنصر أو جزء في الجشطلت له مكانته ودوره ووظيفته التي تتطلبها طبيعة الكل.
- البنية
- وهي تتشكل من العناصر المرتبطة بقوانين داخلية تحكمها ديناميا ووظيفيا، بحيث إن كل تغيير في عنصر يؤدي إلى البنية ككل وعلى أشكال اشتغالها وتمظهراتها.
- الاستبصار
- الاستبصار هو لحظة الإدراك المتدبر التحليلي الذي يصل بالمتعلم إلى اكتساب الفهم، أي فهم مختلف أبعاد الجشطلت.
- التنظيم
- التعلم هو عملية الكشف عن الصيغ التنظيمية التي تحكم بنية الجشطلت.
- إعادة التنظيم
- بناء التعلم يقتضي الفعل في موضوع التعلم، وذلك بإعادة هيكلته وتنظيمه.
- الانتقال
- لا يمكن التحقق من التعلم إلا عندما يتم تعميمه على مواقف مشابهة في البنية الأصلية، ومختلفة في أشكال التمظهر، حيث أن الاستبصار الحقيقي هو الذي ينتقل إلى المجالات المرتبطة والملائمة.
- الدافعية الأصيلة
- تعزيز التعلم يبغي أن يكون دافعا داخليا نابعا من الذات نفسها.
- الفهم والمعنى
- تحقيق التعلم يقتضي الفهم العميق للعناصر والخصائص المشكلة لموضوع التعلم، وبالتالي الكشف عن المعنى الذي تنتظم فيه هذه المحددات، حيث الفهم هو كشف استبصاري لمعنى الجشطالت.
والتعلم في المنظور الجشطلتي يرتبط بإدراك الكائن لذاته ولموقف التعلم، حيث أن إدراك حقيقة المجال وعناصره، والانتقال من الغموض وانعدام المعنى إلى فهم مبادئ التنظيم والحصول على الوضوح والمعنى، يعتبر النمط النموذجي للتعلم.
مبادئ المدرسة الجشطلتية
يمكننا تلخيص أهم مبادئ التعلم في النظرية الجشطالتية في :
- اعتبار الاستبصار شرطا للتعلم الحقيقي، حيث أن بناء المعرفة واكتساب المهارة ليسا إلا النتيجة المباشرة لإدراك الموقف واستبصاره ؛
- الفهم وتحقيق الاستبصار يفترض إعادة البنينة، وذلك بالفعل في موضوع التعلم بتفكيكه وتحليله وإعادة بنائه ؛
- التعلم يقترن بالنتائج، إذ حسب كوهلر: النتائج ما هي سوى صيغ الضبط والتعديل والتقويم اللازمة للتعلم ؛
- الانتقال شرط للتعلم الحقيقي، ذلك أن الحفظ والتطبيق الآلي للمعارف تعلم سلبي ؛
- الاستبصار حافز داخلي قوي، والتعزيز الخارجي عامل سلبي : الاستبصار تفاعل إيجابي مع موضوع التعلم.
تعليقات
إرسال تعليق